الحكيم الروحاني
شجرة العوسج 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شجرة العوسج 829894
ادارة المنتدي شجرة العوسج 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الحكيم الروحاني
شجرة العوسج 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شجرة العوسج 829894
ادارة المنتدي شجرة العوسج 103798
الحكيم الروحاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحكيم الروحاني للعلاج ,موقع لتطوير, الفكر العربي ,ويحتوي اغلب ,مجالات العلم ,من ملتي ميديا, وصور ,وجوال,افلام وثائقية ,مخطوطات,كتب روحانية,الطب البديل,طب الاعشاب, ودروس, من مفكرين كبار

 serag777
شجرة العوسج 116
شجرة العوسج 210
شجرة العوسج Images24شجرة العوسج 0st0n-10شجرة العوسج 276edf10شجرة العوسج Images25شجرة العوسج 298b1b10شجرة العوسج Images26شجرة العوسج Images27شجرة العوسج Aab7f211شجرة العوسج Images28شجرة العوسج Aries_10شجرة العوسج Images29شجرة العوسج B07e0810شجرة العوسج Images30شجرة العوسج C3b5f311شجرة العوسج Images31شجرة العوسج Centip10شجرة العوسج Images32شجرة العوسج E6f9cc10شجرة العوسج Images33شجرة العوسج Edf2a710شجرة العوسج Images34شجرة العوسج F54a3611شجرة العوسج Images35شجرة العوسج Golden11شجرة العوسج Images36شجرة العوسج Images37شجرة العوسج Untitl17شجرة العوسج Untitl18شجرة العوسج Images42
شجرة العوسج 110 شجرة العوسج 210

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شجرة العوسج

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1شجرة العوسج Empty شجرة العوسج الجمعة يونيو 18, 2010 12:52 am

hkem

hkem
الحاج صاحب البيت
الحاج صاحب البيت

جاء في جامع البيان عن
التأويل بالقرآن للطبري:
حدثنا القاسم، قال: حدثنا الحسين، قال:
حدثني أبو سفيان، عن معمر، عن قتادة، في قوله "البقعة المباركة من
الشجرة" قال: الشجرة عوسج. قال معمر، عن قتادة: عصا موسى من
العوسج؛ والشجرة من العوسج.‏

الصورة
التالية تبين شجرة العوسج:



شجرة العوسج Lycium%20shawii_1
و
كذلك الصورة التالية تبين شجرة العوسج:



شجرة العوسج Lycium_shawii_3



شجرة العوسج Lycium%20shawii_8

العوسج شجرة شوكية معمرة من العائلة الباذنجانية (
Solanaceae ) تبنت في الأرض الرملية
والصخرية يصل ارتفاعها إلى المتر ونصف وهي مورقة في جميع الأوقات
ويتجدد نموها مابين شهري مارس وأبريل، وزهرتها تكون بوقية الشكل
بلون بنفسجي فاتح أو أبيض وبها خمس بتلات. وثمرتها كروية الشكل بلون
برتقالي أو أحمر، وتكون أصغر قليلاً من حبة الحمص، وتؤكل
ثمارها وهي حامضة تشبه طعم الطماطم. وهي من الشجيرات التي يتشائم
منها البدو ويزعمون أن الجن يسكنها، والإبل إذا كانت معتلة تأتيها
من مسافات بعيدة لتتغذى عليها. وفي الربيع تؤمها الطيور وتستخدمها
الطيور الجارحة الصغيرة كالصرد بغرز فرائسها على شوكها.

الصورة
التالية تبين شجرة العوسج وبها الثمر وقد التقطت الصورة في شهر
أبريل:



شجرة العوسج Lycium%20shawii_2
قال في
لسان العرب:

والعَوْسَجُ، شجر من
شجر الشَّوْك، وله ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرز العقيق؛ قال
الأَزهري: هو شجر كثير الشوك، وهو ضُرُوب: منه ما يثمر ثمراً أَحمر
يقال له المُقَنّع، فيه حُموضة؛ وقال ابن سيده: والعَوْسَجُ المَحْضُ
يقصُر أُنْبُوبه، ويصغُر ورقه، ويصلُب عُوده، ولا يعظم شجره، فذلك قلب
العَوْسَج وهو أَعتقُه؛ قال: وهذا قول أَبي حنيفة الدينوري
(ت282هـ)؛ وقيل: العَوْسَج شجر شاكٍ نجديّ، له جَناة حمراء؛ قال
الشماخ:

مُنَعَّمَة لم
تَدْرِ ما عَيْشُ شَـِقْوَةٍ ولم تَغْتَزِلْ يَوْماً على عُود
عَوْسَج

واحدته عَوْسَجَة،
ومنه سُمِّي الرجل؛ قال أَعرابي، وأَراد الأَسدُ أَن يأْكله فلاذَ
بعَوْسَجَة:

يَعْسِجُني
بالخَوْتَلَهْ،

يُبْصِرُني لا
أَحْسَبُه

أَراد يَخْتِلُني
بالعَوْسَجَة، يحسَبني لا أُبصره.

الصور
التالية تبين شكل ورق العوسج:



شجرة العوسج Lycium%20shawii_12


شجرة العوسج Lycium%20shawii_14



شجرة العوسج Lycium%20shawii_13

والخَزِيزُ: العَوْسَجُ الجاف الذي يجعل على رؤوس الحيطان ليمنع
التَّسَلُّقَ. وخَزَّ الحائطَ يَخُزُّه خَزّاً: وضع عليه شوكاً لئلا
يطلع عليه.


ابن الأَعرابي: الضَّرِيعُ العَوْسَج الرَّطْب، فإِذا جف فهو عَوْسج،
فإِذا زاد جُفوفه فهو الخَزِيزُ. والخَزّ: تغريز العوسج على رؤوس
الحيطان. وفلان خَزَّ حائطه أي: وضع فيه الشوك لئلا يُتَسَلَّق.
والخَزّ: الطعن بالحِراب. ويقال: خَزَّهُ بسهم واختَزَّه إِذا
انتظمه. وجاءَ في التفسير: أَن الكفار قالوا: إِنَّ الضريعَ
لتَسْمَنُ عليه إِبلنا، فقال الله عز وجل: {لاَ يُسْمِنُ وَلاَ
يُغْنِي مِنْ جُوعٍ}. وجاء في حديث أَهل النار: "فيُغاثون بطعام من
ضريع". قال ابن الأَثير: هو نبت بالحجاز له شوْكٌ كبار يقال له: الشبرق.


والمُصْعُ والمُصَعُ: حَمْلُ العَوْسَجِ وثَمَرُه، وهو أَحمر يؤكل،
الواحدة مُصْعةٌ ومُصَعة، يقال: هو أَحمر كالمُصَعَةِ يعني: ثمرة
العوْسَجِ، ومنه ضَرْبٌ أَسود لا يؤكل على أَرْدإِ العَوْسَجِ
وأَخْبَثِه شوْكاً. قال ابن بري: شاهد المُصَعِ قول الضبّيّ:


أَكانَ كَرِّي وإِقْدامي بِفي جُرَذٍ بين العَواسِجِ، أَحْنى حَوْلَه
المُصَعُ؟


وعُرَامُ الشجرة: قِشْرُها؛ قال:


وتَقَنَّعي بالعَرْفَجِ المُشَجَّجِ وبالثُّمامِ وعُرامِ
العَوْسَجِ


وخص الأَزهري به العَوْسَجَ فقال: يقال لقُشور العَوْسَج: العُرامُ،
وأَنشد الرجزَ.


وعَرَمَ الصبيُّ أُمَّه عَرْماً: رَضَعها، واعْتَرم ثَدْيَها: مَصَّه.


قال ابن بري: وقيل: العَنَم: ثمر العَوْسَج، يكون أَحمر ثم يسودّ إذا
نَضِجَ وعَقَد، ولهذا قال النابغة: لم يَعْقِدْ؛ يريد لم يُدْرِك
بعد.


وقال أَبو عمرو: العَنَم: الزُّعْرُور؛ وقد ورد في حديث خزيمة: "وأَخلَفَ
الخُزَامَى وأَيْنَعَتِ العَنَمَةُ".


وفي الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي:


وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن الحكم قال: كانت عصا موسى من عوسج،
ولم يسخر العوسج لأحد بعده.


وفي تفسير الجلالين:


(فلما أتاها نودي من شاطيء) جانب (الواد الأيمن) لموسى (في البقعة
المباركة) لموسى لسماعه كلام الله فيها (من الشجرة) بدل من شاطيء
بإعادة الجار لنباتها فيه وهي شجرة عناب أو عليق أو عوسج (أن)
مفسرة لا مخففة (يا موسى إني أنا الله رب العالمين)

الصور
التالية تبين شكل ورق العوسج وكذلك ثمرته:



شجرة العوسج Lycium%20shawii_7



شجرة العوسج Lycium%20shawii_9

وفي مجمع الأمثال للميداني:


"صَقْرٌ يَلوذُ حَمَامُهُ بِالْعَوْسِجِ"


يضرب للرجل المهيب. وخصَّ العوسج لأنه متداخل الأغصان يَلُوذ به الطير
خوفا من الجوارح، قال عِمْرَان ابن عصام العنزي لعبد الملك بن
مروان:


وبَعَثْتَ من وَادِ الأغر مُعَتِّباً صَقْراً يَلُوذُ حَمَامُه
بالعَوْسَجِ


فإذا طَبَخْتَ بِنَارِهِ أنْضَجْتَهُ وَإذا طَبَخْتَ
بِغَيْرِهَا لم تُنْضِجِ


يعني الحجاج بن يوسف.‏


وأورد الميداني كذلك المثل التالي:

" هُوَ أشَدُ
حُمَرَةً مِنَ المًصَعة"


وهو ثمر العَوْسَج أحمر ناصع الحمرة.‏

وورد
في
الجامع لأحكام القرآن للقرطبي:

قوله تعالى: "فلما أتاها" يعني الشجرة قدم ضميرها عليها "نودي من شاطئ
الواد" "من" الأولى والثانية لابتداء الغاية، أي أتاه النداء من
شاطئ الوادي من قبل الشجرة و"من الشجرة" بدل من قوله: "من شاطئ
الواد" بدل الاشتمال، لأن الشجرة كانت نابتة على الشاطئ، وشاطئ
الوادي وشطه جانبه، والجمع شطان وشواطئ، وذكره القشيري، وقال
الجوهري: ويقال شاطئ الأودية ولا يجمع وشاطأت الرجل إذا مشيت علي
شاطئ ومشى هو على شاطئ آخر "الأيمن" أي عن يمين موسى وقيل: عن يمين الجبل
"في البقعة المباركة من الشجرة" وقرأ الأشهب العقيلي: "في البقعة"
بفتح الباء وقولهم بقاع يدل علي بقعة، كما يقال جفنة وجفان ومن قال
بقعة قال بقع مثل غرفة وغرف "ومن الشجرة" أي من ناحية الشجرة قيل:
كانت شجرة العليق وقيل: سمرة وقيل: عوسج ومنها كانت عصاه، ذكره
الزمخشري وقيل: عناب، والعوسج إذا عظم يقال له الغرقد وفي الحديث:
(إنه من شجر اليهود فإذا نزل عيسى وقتل اليهود الذين مع الدجال فلا
يختفي أحد منهم خلف شجرة إلا نطقت وقالت يا مسلم هذا يهودي ورائي
تعال فأقتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود فلا ينطق) خرجه مسلم.

الصور
التالية تبين شكل ثمر العوسج:



شجرة العوسج Lycium%20shawii_10
الصورة
التالية تبين شكل ورق وزهرة العوسج وكذلك ثمرته:



شجرة العوسج Lycium%20shawii_4
الصورة
التالية تبين شكل ورق وزهرة العوسج وكذلك ثمرته:



شجرة العوسج Lycium%20shawii_15



شجرة العوسج Lycium%20shawii_16




https://hkemrwhane.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى